أخبار

ورشة لتبادل الأفكار حول البحث والتطوير في سونلغاز

من أجل التقرّب من المهارات العلمية والتقنية بالمُجمًع

أشرف الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيّد مراد عجال، بتاريخ 15 جوان 2023، على أشغال ورشة لتبادل الأفكار تناولت موضوع "البحث والتطوير في قلب استراتيجية سونلغاز". والتي نُظّمت من طرف المديرية المركزية للبحث والتطوير لشركة سونلغاز بمدرسة التكوين ببن عكنون.

وشهدت أشغال هذه التظاهرة حضور عدد من الإطارات المسيرة في مُجمًع سونلغاز، وكذا عدد من عمال الشركة الحاصلين على شهادات الدكتوراه الذين انضموا إلى خزان الباحثين المستحدث مؤخرًا في سونلغاز، والمتعلّق بمهن شركات المُجمًع.

وفي كلمته بالمناسبة، أفاد الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، ان هذا اللّقاء هو فرصة للتقرّب من المهارات العلمية والتقنية التي تُمثل خيرة الباحثين في مجال الخدمات والأشغال والصناعات على مستوى مُجمًع سونلغاز، وذلك من أجل تعزيز قُدراتهم والاستفادة من خبراتهم القيّمة في تطوير قطاع الكهرباء والغاز.

خلال هذا اللّقاء، تم تسليم شهادات العضوية للباحثين في خزان البحث والتطوير المتعلّق بمختلف مهن وأنشطة سونلغاز.

من جانبها، قدّمت المديرة المركزية للبحث والتطوير خلال عرضها، لمحة تاريخية عن هذا النشاط في سونلغاز، مهام وتنظيم المديرية المركزية للبحث والتطوير، وكذا ُمخطط عمل خزان الباحثين. إضافة إلى هذا، تم عرض المحاور الاستراتيجية للبحث والتطوير لآفاق 2035، والتي تتمثل في الانتقال الطاقوي والرقمنة والتميّز العملياتي وكذا التكنولوجيات والحديثة.

ومن جهة أخرى، تم تنظيم ورشتين لتبادل الأفكار، تناولت الأولى موضوع "طريقة عمل الخزان واليقظة التكنولوجية داخل مُجمًع سونلغاز"، والثانية " اقتراحات حول مشاريع البحث والتطوير، ذات صلة بمهن المجمّع ".

وقد توّجت أشغال هذا اللقاء بتقديم توصيات تهدف إلى تعزيز البحث والتطوير في سونلغاز، أبرزها:

  • إنشاء مخابر مُتخصصة على مستوى شركات المُجمًع
  • تمويل المشاريع النموذجية،
  • إنشاء مجلة علمية متخصصة في البحث والتطوير   

    وفيما يتعلّق بخزان الباحثين لمجمّع سونلغاز، الذي تم إنشاؤه مؤخرًا، كشفت المديرية المركزية للبحث والتطوير لسونلغاز خلال عرضها، عن وجود 101 إطارا حاصل على شهادة الدكتوراه بمُجمًع سونلغاز، انضم منهم 65 إلى هذا الخزان. 89% منهم متخصصون في الشعب التقنية و11% في شعب التسيير.

    وفيما يتعلّق بالدكاترة المنضمين إلى هذا الخزان، هناك 61% منهم مختصين في شعبة الهندسة الكهربائية، 12% في شعبة الإلكترو تقني، 10% في شعبة الهندسة الميكانيكية و17% في مجالات أخرى.

    وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحصاء 112 إطارا مسجّلا لتحضير شهادة الدكتوراه، مما سيسمح برفع عدد الدكاترة ومنه أعضاء خزان الباحثين في مُجمًع سونلغاز.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد